موقع (مرحبا أبخازيا) يهدف إلى تعريف الوطن العربي ببلدنا الجميل أبخازيا وجعل كافة المعلومات الثقافية والجغرافية عنها متاحة بشكل كامل باللغة العربية, لغرض التبادل الثقافي وتوطيد علاقة الصداقة بين شعبنا وشعوب البلاد العربية .

أبخازيا

في اللغة الأبخازية، أبخازيا هي(أبسنه)، والتي تعني أرض الروح. بلادنا تحدها من الشمال سلسلة جبال القوقاز ويحدها جنوباً البحر الأسود. أما غرباً، تقع الحدود الأبخازية-الروسية على طول نهر بسو، ومن الشرق، تقع الحدود مع جورجيا الممتدة على طول نهر انغوري. عاصمة البلاد هي سوخوم (وتسمى أكوا في اللغة الأبخازية).

    البلد

المساحة الكلية لأبخازيا هي 8665 كم مربع، وتمتد على أكثر من 170 كم من الشرق إلى الغرب، و على 65 كم من الشمال إلى الجنوب. تمتد الحدود الأبخازية على ما يقرب الـ600 كم بشكل عام، منها 390 كم على اليابسة، و 210 كم كحدود مائية.

وتنقسم أبخازيا إلى سبعة مناطق إدارية : غاغرا ،غوداوتا ,سوخوم ،تكواراتشال ,أتشامتشيرا ,غوليربش وغال. 

    التوقيت

توقيت أبخازيا هو نفس التوقيت في منطقة موسكو.

  عدد السكان

يبلغ عدد سكان أبخازيا ما يقارب 300,000 شخص. عاش الشعب الأبخازي المعاصر في أبخازيا لأكثر من 2500 سنة. الأغلبية الدينية الساحقة من الأبخاز هم من المسيحيين الأرثوذكس، مع أعداد ضئيلة من السكان الذين يتبعون الإسلام والكاثوليكية. ويتعايش مع الشعب الأبخازي أكثر من 25 عرقية أخرى.

لغة الدولة الرسمية هي الأبخازية, واللغة الرسمية الثانية هي الروسية ويترأس الدولة الرئيس الذي ينتخب لمدة 5 سنوات. البرلمان، أي الجمعية الشعبية لجمهورية أبخازيا، تتمتع بالسلطة التشريعية. و تتألف من 35 عضواً ينتخبون لمدة 5 سنوات. ويرأس السلطة التنفيذية للحكومة رئيس الوزراء

  رموز الدولة

العلم الوطني لجمهورية أبخازيا يتكون بالتناوب من خطوط خضراء و بيضاء: أربعة خطوط خضراء وثلاثة خطوط بيضاء ترمز إلى التعايش السلمي بين المسلمين والمسيحيين. في أعلى الزاوية اليسرى، هناك مستطيل أحمر، يوجد فيه راحة يد مفتوحة، ترمز إلى الانفتاح والود, وهي محاطة بسبعة نجوم .

الشعار الوطني لجمهورية أبخازيا هو درع ينقسم عمودياً إلى قسمين متساوية الأجزاء بالأبيض والأخضر. الخطوط العريضة للشعار والرمز الموجود داخلاً تكون باللون الذهبي. في الجزء السفلي من الشعار هناك نجمة ذهبية ذات ثمانية رؤوس وهي تمثل النجمة الأبخازية.

في الجزء العلوي تتوضع نجمتان أبخازيتان ذهبيتان وضعت بشكل متناظر على الخلفيات البيضاء والخضراء بحجم أصغر من النجمة السفلية .
الرمز الموجود في وسط الشعار هو فارس يمتطي خيل طائر ويطلق سهماً نحو السماء.
ويرتبط الشعار بملحمة نارت الأبخازية, اللون الأخضر في الشعار يرمز للشباب والحياة، واللون الأبيض يمثل الروحانية, والنحمة الكبيرة ذات الثمانية رؤوس هي رمز لطاقة الشمس و النجوم الصغيرة هي رمز للوحدة بين - الشرق والغرب.

المزيد عن أبخازيا

  • 1
  • 2
Prev Next
الثقافة

الثقافة

الثقافة عاش الأبخاز لفترة طويلة على أراضي أبخازيا، مما أدى إلى خلق ثقافة مميزة خاصة بهم. وكان الدفء واعتدال المناخ وخصوبة الأرض هي التي حددت طريقة الحياة الأبخازية.  انشغل الأبخاز منذ القدم...

التاريخ

التاريخ

  أبخازيا القديمة أبخازيا ذات تاريخ عريق جداً موغل في القدم . فقد تم بدء استيطان الأراضي الأبخازية الخصبة من قبل البشر في أواخر العصر الحجري القديم  قبل 35 ألف سنة. و...

الإرث الطبيعي

الإرث الطبيعي

المناخ والطقس الطبيعية الأبخازية رائعة, متنوعة وفريدة من نوعها، فهي مزيج متناغم من جبال القوقاز والبحر الأسود. حيث تبلغ المسافة الممتدة بين الخط الشاطئي و سلسلة جبال القوقاز الكبرى  50 كم...

أبخازيا

في اللغة الأبخازية، أبخازيا هي(أبسنه)، والتي تعني أرض الروح. بلادنا تحدها من الشمال سلسلة جبال القوقاز ويحدها جنوباً البحر الأسود. أما غرباً، تقع الحدود الأبخازية-الروسية على طول نهر بسو، ومن...

Log In or Register

fb iconLog in with Facebook