موقع (مرحبا أبخازيا) يهدف إلى تعريف الوطن العربي ببلدنا الجميل أبخازيا وجعل كافة المعلومات الثقافية والجغرافية عنها متاحة بشكل كامل باللغة العربية, لغرض التبادل الثقافي وتوطيد علاقة الصداقة بين شعبنا وشعوب البلاد العربية .

مقالات

Tengiz Tarba

جبال أبخازيا - تنغيز تاربا

مرحبا, اسمي تنغيز تاربا، مؤلف مشروع "جبال أبخازيا". خلال أربع سنوات من المشروع ، نفذنا أنا وزملائي في الفريق 32 رحلة استكشافية, مشينا 750 كم عبر الممرات الجبلية وقضينا أكثر من 160 يوماً في هذه الرحلات.

والآن جنباً إلى جنب مع مجموعة من المغامرين من ذوي التفكير المماثل، فإننا نقوم بإطلاق مشروع جديد (روسي – أبخازي)، فريد من نوعه لمنطقة القوقاز بأسرها ,"جبال أبخازيا- الفصول ".

هدفنا الرئيسي هو عرض الجمال الفريد لجبال أبخازيا وإيقاظ رغبة الناس في بلادنا وحول العالم لاستكشاف هذا الجمال بأنفسهم. ونحن نأمل من خلال اكتشاف العالم الرائع لجبال أبخازيا, سيشعر الناس بمزيد من المسؤولية تجاه هذا الجمال الطبيعي وستزداد رغبتهم في الحفاظ عليه.        

جبال أبخازيا هي عالم فريد من نوعه، بمنأى عن الحضارة، موجودة تقريباً في واقع مواز بنقاوتها ونبلها. المناظر الطبيعية الجبلية الخلابة، الغابات الصنوبرية، المروج الألبية, الشلالات والأنهار والبحيرات الصافية. وكل هذا الجمال الذي لا يمكن تصديقه قريب جداً بالنسبة لنا.

اليوم هناك عدد قليل جداً من المسارات الجبلية الأبخازية الشهيرة بين السياح. وبالنسبة لغالبية الزوار فإن جبال أبخازيا تبقى أرض غامضة. نحن نريد إحياء الممرات الجبلية والطرق السياحية ذات الشعبية زمن الاتحاد السوفياتي وفتح ممرات جديدة غير مستكشفة أيضاً. وسوف نقدم للناس التقاليد وقواعد السلوك السليم في الجبال, حيث أن ثقافة وتقاليد شعب أبخازيا تأثرت إلى حد كبير بالطبيعة الفريدة لجبال أبخازيا.

وكجزء من هذا المشروع، سيقوم الفريق بتنظيم المشي لسافات طويلة، ركوب الخيل ورحلات استكشافية إلى ما يقرب من جميع المناطق الجبلية في أبخازيا طوال فصل الشتاء، الربيع، الصيف والخريف من عام 2015. وسنقوم بزيارة الأماكن الأكثر جمالاً مثل مسار أغورا، وادي غريبزا، سلسلة جبال أرابيكا وبحيرة أدوادا.

أود بشكل خاص لفت الانتباه إلى فرادة الرحلات الاستكشافية الشتوية (خمسة رحلات)، ستستمر كل رحلة 10 أيام. وسيصل الفريق على متن مروحية إلى معظم المناطق الجبلية النائية في أبخازيا، حيث يمكن أن يكون عمق الثلج أكثر من 8 أمتار.

يمكنكم متابعة مغامراتنا في الوقت الحقيقي من خلال جلسات البث على الانترنت والتقارير المصورة للأماكن التي قمنا بزيارتها. وستكونوا أول من يشاهد جمال المناظر الطبيعية لجبال أبخازيا شتاءً.

كما سنقوم بإنشاء صور وفيديوهات فريدة من نوعها وقاعدة بيانات لجميع عجائب الدنيا الطبيعية في جبال أبخازيا. وسيكون لدى جميع الصور وصف مفصل للمسارات والممرات وسنقوم برسم كل الطرق على خرائط الملاحة. وعلاوةً على ذلك، سنقوم بإعداد سلسلة من البرامج التلفزيونية، فيديوهات يومية وإنتاج فيلم عن المشروع.

كن صديقاً لمشروعنا، شاهد رحلاتنا الاستكشافية, تمتع بجمال لا يصدق من جبال أبخازيا واكتشف هذا العالم معنا.

 

 

الوضع القانوني الدولي لجمهورية أبخازيا

الوضع القانوني الدولي لجمهورية أبخازيا

في 26 آب 2008 تم الاعتراف بجمهورية أبخازيا رسمياً من قبل الاتحاد الروسي, كما وقد اعترف الاتحاد بجمهورية أوسيتيا الجنوبية. بعد هذه الخطوة, في 5  أيلول 2008 كانت نيكاراغوا هي الدولة الثانية على التوالي التي اعترفت بالدولتين القوقازيتين الجنوبيتين. وقد رفع الإجراء السياسي السابق من سوية أبخازيا كدولة معترف بها. كما أبعد هذا الإجراء السياسي جمهورية أبخازيا عن الحلقة المفرغة للسيناريو القبرصي, والذي بموجبه تم الاعتراف بالجمهورية التركية لشمال قبرص من قبل دولة واحدة فقط. و بعد عام واحد, تم الاعتراف بأبخازيا من قبل الجمهورية البوليفية في فنزويلا بتاريخ 10 أيلول  2009, و من قبل جمهورية ناورو في 15 كانون الأول 2008, وفي 23 أيار 2011 من قبل جمهورية فانواتو, وفي 18 أيلول 2011 من قبل دولة

اِقرأ المزيد

دستور جمهورية أبخازيا

دستور جمهورية أبخازيا

نحن، شعب أبخازيا، بما يوافق حقنا في تقرير المصير، نطمح لتحقيق الرفاهية العامة و الهدوء الداخلي و نؤكد على احترامنا لحقوق و حريات الإنسان و السلم و التوافق الأهلي.

لذلك نعلن رسمياً عن إقامة دستور جمهورية أبخازيا.

اِقرأ المزيد

مفاهيم الاتحاد الأوروبي في أبخازيا والآفاق المشتركة بين الاتحاد الأوروبي وأبخازيا

التقرير التحليلي لعام 2012 

تمت كتابة هذا التقرير التحليلي من قبل يانا كفارتشيلا ويستند إلى نتائج لاستطلاع للرأي العام نُفذت من قبل أسيدة شاكريل وديانا كيرسلاين، من مركز البرامج الإنسانية، مع الدعم المنهجي من أردا إينال ، وبالشراكة مع الموارد التوافقية (لندن) كجزء من مشروع آفاق صنع السلام الشعبية.

تحويل الصراعات وعادة ما يفهم بأنه خلق بيئة يستبعد فيها استخدام القوة كوسيلة لتسوية النزاعات والتي، على العكس، تقوي القدرة الوظيفية للمجتمعات من أجل التعامل مع النزاعات بطريقة غير عنيفة.

اِقرأ المزيد

عن الذكرى العشرين لبداية الحرب الجورجية الأبخازية . ستانيسلاف لاكوبا


وزير الدفاع الجورجي السابق : عن الحرب و وضع أبخازيا أعوام (1992-1993). في وقت من الأوقات , ألقى الشاعر نيكولاي غلازكوف شعراَ وصفياَ واسعاً عن القرن العشرين
أنا أتفقد العالم من تحت الطاولة

القرن العشرين - قرنٌ غير عادي

كلما كان القرن مثيراً لاهتمام المؤرخ

كلما كان لمعاصره مؤلما

اِقرأ المزيد

المطبخ

المطبخ الأبخازي

تشكل المطبخ الأبخازي من العوامل الزراعية والمناخية والاقتصادية للمنطقة. إذ أن الأبخاز عملوا بالزراعة وتربية الماشية بشكل أساسي، وكانت المكونات الغذائية الأساسية هي الذرة، الدخن ومنتجات الألبان. وكانت الأراضي البرية في الماضي تحتوي على العديد من النباتات الصالحة للأكل التي تعتبر جزءً هاماً من النظام الغذائي.

ومن أحد الأطباق الأبخازية الأساسية هي الماماليغا (أبستا)، وهي وجبة من سميد الذرة المسلوق في الماء دون إضافة الملح إليه. وتحتوي على كمية عالية من النشاء، وفيتامين ب1، والألياف، مما يجعلها غذاء صحي جيد, هناك عدد مختلف من أنواع الماماليغا، مثل الماماليغا المطبوخة مع الجبن الطري الطازج (أيلادج)، أو الماماليغا مع الحليب والجبن (أتشاميكفا).

يستخدم طحين الذرة في صنع كعكة (أمغيال) ونوع من أنواع الحلاوة يسمى أتسفيرتسما. وتحضر بشكل واسع أكواز الذرة إما مسلوقة، مقلية أو مشوية على النار. أما دقيق القمح فاستخداماته قليلة، تنحصر بفطائر الجبن (أتشاش، أو خاتشابوري) وزلابية الجبن. و كما يعد الجبن الطازج (أشفلاغوان) ونوع محلي من الألبان (أخارتسفي، أو ماتسوني) أساس حمية الألبان الغذائية .

اِقرأ المزيد

  • 1
  • 2
Prev Next

المطبخ

المطبخ الأبخازي تشكل المطبخ الأبخازي من العوامل الزراعية والمناخية والاقتصادية للمنطقة. إذ أن الأبخاز عملوا بالزراعة وتربية الماشية بشكل أساسي، وكانت المكونات الغذائية الأساسية هي الذرة، الدخن ومنتجات الألبان. وكانت الأراضي...

مفاهيم الاتحاد الأوروبي في أبخازيا والآف…

التقرير التحليلي لعام 2012  تمت كتابة هذا التقرير التحليلي من قبل يانا كفارتشيلا ويستند إلى نتائج لاستطلاع للرأي العام نُفذت من قبل أسيدة شاكريل وديانا كيرسلاين، من مركز البرامج الإنسانية، مع...

دستور جمهورية أبخازيا

دستور جمهورية أبخازيا نحن، شعب أبخازيا، بما يوافق حقنا في تقرير المصير، نطمح لتحقيق الرفاهية العامة و الهدوء الداخلي و نؤكد على احترامنا لحقوق و حريات الإنسان و السلم و التوافق...

عن الذكرى العشرين لبداية الحرب الجورجية …

وزير الدفاع الجورجي السابق : عن الحرب و وضع أبخازيا أعوام (1992-1993). في وقت من الأوقات , ألقى الشاعر نيكولاي غلازكوف شعراَ وصفياَ واسعاً عن القرن العشرين أنا أتفقد العالم...

Log In or Register

fb iconLog in with Facebook