موقع (مرحبا أبخازيا) يهدف إلى تعريف الوطن العربي ببلدنا الجميل أبخازيا وجعل كافة المعلومات الثقافية والجغرافية عنها متاحة بشكل كامل باللغة العربية, لغرض التبادل الثقافي وتوطيد علاقة الصداقة بين شعبنا وشعوب البلاد العربية .

Abkhaz Cuisine

المطبخ

المطبخ الأبخازي

تشكل المطبخ الأبخازي من العوامل الزراعية والمناخية والاقتصادية للمنطقة. إذ أن الأبخاز عملوا بالزراعة وتربية الماشية بشكل أساسي، وكانت المكونات الغذائية الأساسية هي الذرة، الدخن ومنتجات الألبان. وكانت الأراضي البرية في الماضي تحتوي على العديد من النباتات الصالحة للأكل التي تعتبر جزءً هاماً من النظام الغذائي.

ومن أحد الأطباق الأبخازية الأساسية هي الماماليغا (أبستا)، وهي وجبة من سميد الذرة المسلوق في الماء دون إضافة الملح إليه. وتحتوي على كمية عالية من النشاء، وفيتامين ب1، والألياف، مما يجعلها غذاء صحي جيد, هناك عدد مختلف من أنواع الماماليغا، مثل الماماليغا المطبوخة مع الجبن الطري الطازج (أيلادج)، أو الماماليغا مع الحليب والجبن (أتشاميكفا).

يستخدم طحين الذرة في صنع كعكة (أمغيال) ونوع من أنواع الحلاوة يسمى أتسفيرتسما. وتحضر بشكل واسع أكواز الذرة إما مسلوقة، مقلية أو مشوية على النار. أما دقيق القمح فاستخداماته قليلة، تنحصر بفطائر الجبن (أتشاش، أو خاتشابوري) وزلابية الجبن. و كما يعد الجبن الطازج (أشفلاغوان) ونوع محلي من الألبان (أخارتسفي، أو ماتسوني) أساس حمية الألبان الغذائية .

 

 اللحوم و الخضراوات

اللحوم والدجاج تسلق وتشوى بشكل تقليدي على شكل قطع كبيرة، و يعتبر الشواء حتى الآن الأسلوب الأكثر شعبية. لا يتم استخدام مرق الدجاج تقليدياً في المطبخ الأبخازي، كما أنه لا يتم تحضير أي نوع من الحساء في المطبخ الأبخازي.

طبق الخضار الأساسي الذي يقدم عادةً مع الماماليغا، يتكون من الفاصولياء و التوابل ويسمى (أقود).  وهناك طبق آخر مفضل محلياً، وهو نوع من السلطة تسمى (أتشابا)، يحتوي على الفاصولياء الخضراء المطبوخة، الملفوف، الشمندر الأخضر وبعض النباتات الأخرى إضافة إلى الجوز.

 تتواجد الخضار دائما على طاولة الطعام الأبخازي, ففي فصل الصيف تقدم الخضار الطازجة، وفي  الشتاء تقدم مخللات الخضار المتنوعة، كما يتواجد دائماً على الطاولة البقدونس, الشبت, الكزبرة وغيرها.  

                            

 الصلصلة الحارة ( أدجيكا )

الأدجيكا تعتبر أفضل بهار معروف في المطبخ التقليدي الأبخازي، لها شعبية في روسيا والخارج. تضاف هذه الصلصة الحارة إلى جميع الأطباق تقريباً، مما يؤدي إلى فتح الشهية والحصول على نكهة مميزة في الأطباق. المكون الأساسي للصلصة الحارة هو الفلفل الأحمر بالإضافة إلى الثوم والأعشاب المجففة المختلفة. ومعروف عن الأدجيكا تحسينها لعملية الهضم .

هناك صلصات حارة أخرى في المطبخ الأبخازي تحضر من النباتات التوتية مثل الخوخ والكرز, والعليق والبرباريس، وهناك صلصة من الطماطم و الأدجيكا الحارة المنكهة بالأعشاب.

يتم تقديم الصلصات مع الماماليغا واللحوم.

 المشروبات و النبيذ

منذ القدم حضّر الأبخاز العسل واستهلكوه. المشروب الأبخازي التقليدي (أتسخادزوا) يحضّر من العسل، الذي كان يستخدم على نطاق واسع كعلاج شعبي ضد الأمراض المختلفة.

وبين المشروبات الروحية المنتجة محلياً النبيذ الأحمر والأبيض وفودكا العنب التي تدعى (تشاتشا). حتى اليوم كل المزارع الأبخازية تقوم بصنع النبيذ والتشاتشا الخاصة بها .

وتعود صناعة النبيذ في أبخازيا إلى آلاف السنين (أي عام 2000-3000 قبل الميلاد)، وذلك من خلال المكتشفات الأثرية من أباريق كانت تحتوي على بذور العنب في مقابر الدولمين الأبخازية. ويعتبر الأمير نيكولاس أتشبا مؤسس صناعة النبيذ التجارية الحديثة.

حظيت الخمور الأبخازية، مثل: بسو، ليخني، أبسنه، أناكوبيا، بشهرة واسعة ويتم إنتاجها في أبخازيا حتى يومنا هذا.

 

  • 1
  • 2
Prev Next

مفاهيم الاتحاد الأوروبي في أبخازيا والآف…

التقرير التحليلي لعام 2012  تمت كتابة هذا التقرير التحليلي من قبل يانا كفارتشيلا ويستند إلى نتائج لاستطلاع للرأي العام نُفذت من قبل أسيدة شاكريل وديانا كيرسلاين، من مركز البرامج الإنسانية، مع...

عن الذكرى العشرين لبداية الحرب الجورجية …

وزير الدفاع الجورجي السابق : عن الحرب و وضع أبخازيا أعوام (1992-1993). في وقت من الأوقات , ألقى الشاعر نيكولاي غلازكوف شعراَ وصفياَ واسعاً عن القرن العشرين أنا أتفقد العالم...

دستور جمهورية أبخازيا

دستور جمهورية أبخازيا نحن، شعب أبخازيا، بما يوافق حقنا في تقرير المصير، نطمح لتحقيق الرفاهية العامة و الهدوء الداخلي و نؤكد على احترامنا لحقوق و حريات الإنسان و السلم و التوافق...

الوضع القانوني الدولي لجمهورية أبخازيا

الوضع القانوني الدولي لجمهورية أبخازيا في 26 آب 2008 تم الاعتراف بجمهورية أبخازيا رسمياً من قبل الاتحاد الروسي, كما وقد اعترف الاتحاد بجمهورية أوسيتيا الجنوبية. بعد هذه الخطوة, في 5  أيلول...

Log In or Register

fb iconLog in with Facebook