موقع (مرحبا أبخازيا) يهدف إلى تعريف الوطن العربي ببلدنا الجميل أبخازيا وجعل كافة المعلومات الثقافية والجغرافية عنها متاحة بشكل كامل باللغة العربية, لغرض التبادل الثقافي وتوطيد علاقة الصداقة بين شعبنا وشعوب البلاد العربية .

المحميات الطبيعية

- حديقة ريتسا الوطنية

حديقة ريتسا تم إنشائها في عام 1996 على أساس محمية ريتسا السابقة من أجل حماية و استعمال الثروات الطبيعية بالسياحة. في سنة 2001 دخلت حديقة ريتسا في اتحاد الحدائق و المحميات الوطنية لشمال القفقاس الروسي.

في أرض الحديقة التي تبلغ مساحتها 390 كم مربع تتوافر العديد من المعالم الطبيعية و الآثار التاريخية, أعلى نقطة في الحديقة هي جبل أغابستا 3257 م فوق سطح البحر و أكثرها انخفاضاً هي قاع البحيرة الزرقاء 107,3 م تحت سطح البحر. تقسم الحديقة لقسمين : قسم المحمية الذي يمنع فيه أي نشاط اقتصادي, و القسم الترويجي الاقتصادي الخاضع للرقابة و الذي يسمح فيه ممارسة السياحة و الاستجمام الطبي إضافة إلى النشاطات الاستكشافية و العلمية.

حديقة ريتسا ذات أهمية بالغة ليس فقط في حدود جبال القفقاس و حسب, بل لجميع سلسلة جبال أسيا-أوروبا لأنها تمثل جزء من كولخيديا- و هي المدرج الجبلي الشرقي لشاطئ البحر الأسود حيث تتوفر فيها أنواع بيولوجية تعود لأقدم الأزمنة.

التنوع الطبيعي الهائل للحديقة الصغيرة نسبياً ملفت للنظر, حيث تلتقي الجبال العالية بالأودية العميقة و الضيقة, التي تحوي على أماكن لا ترى نور الشمس إلا لساعات قليلة حتى صيفاً.

المناخ

صيفاً القسم السفلي من الحديقة دافئ بنعومة حيث لا تتواجد الحرارة العالية كشاطئ البحر, الشتاء ليس بارداً جداً, تبلغ درجة الحرارة الوسطية لشهر كانون الأول -1 م, في شهر آب الأكثر حرارة +19 م, حجم الأمطار سنوياً يبلغ 1650 مم و تبلغ سماكة الثلوج في وادي أوادحارا 4-5 أمتار.

نباتات الحديقة

إلى ارتفاع 1800-1900 م جبال الحديقة باستثناء الجروف الصخرية مغطاة كاملاً بالغابات المتينة, في الحزام السفلي الغابات الكولخيدية الواسعة أشجارها : البلوط الإيبيري, النير القوقازي, الكستناء, الزان الشرقي, و أنواع من الدردار و القيقب منها, قيقب ساسنوفسكي, في الأودية شجر الدر, و يوجد بدرجة أقل شجر الطقسوس و الزيزفون القوقازي و العديد غيرها. من الجدير بالذكر أيضاً الأشجار غير المحلية الأصل المتواجدة في الحديقة و هي : السنديان, القطلب و الصنوبر, و من الأشجار المحلية النادرة, البقس الكولخيدي, الغار الطبي, المقدسة الكولخيدية, البونتيان, اللبلاب الكولخيدي و غيرها.

الحيوانات

العديد من أنواع الحيوان المتواجدة في مساحة الحديقة تعتبر نادرة, الطيور هي الأكثر تنوعاً في أبخازيا بـ 273 نوعاً 72 منها نادرة, في حديقة ريتسا يتواجد 130 نوعاً 94 منها تبني أعشاشها داخل الحديقة أما الباقية تطير في المنطقة, و منها الدوري القفقاسي, الشحرور الأسود, المغرد ذو البطن الأصفر, كاسر الجوز الأسود, الصعو الأصفر, القرزبيل, الدغناش المغرد, المغرد القوقازي, في الجروف الصخرية العالية يتواجد بندرة النسر الذهبي, العقاب الأسود, النسر أبيض الرأس و نسر الصخور

و من الثدييات الصغيرة يتواجد بكثرة : القنفذ الأبخازي, الخلد القوقازي, فأر الغابة و الأصفر و العديد غيرها. من الثدييات الكبيرة هناك الدببة, الثعالب, الذئاب و يتواجد بشكل نادر المنك الأوروبي, ثعلب الماء القوقازي, قط الغابة القوقازي, الوشق و غيرها.

 

- محمية بسخو-غوميستا

تقع المحمية في القسم الأوسط من الجبال الأبخازية مغطية الغابات ما بين حوض نهر غوميستا الشرقي و منابع نهر بزيب العالية و القسم الأيسر من مصب نهر كودور, مساحة المحمية 40,018 هكتار, في عام 1946 أصبح قسم غوميستا محمية, و في 1971 تم ضم قسم مصب كودور, و في 1978 ضمت غابة بسخو للمحمية.

المناخ

المناخ في غالبية المحمية رطب و يتراوح بين الدافئ باعتدال إلى البارد المعتدل ( الحزام الألب لا يدخل في منطقة المحمية), قسم بسيط من المحمية من أسفل القسم الشرقي من غوميستا و مصب نهر كودور تقع في النطقة المناخية الكولخيدية الدافئة الرطبة المعهودة للشاطئ الأبخازي.

المناخ الأكثر شيوعاً في المحمية هو مناخ قرية بسخو, الحرارة الوسطية للجو 9 درجات مئوية, أكثرها انخفاضاً -27 م , أعلاها +42 م, متوسط كمية الأمطار السنوية من 1900 إلى 2280 ملم, تظل الثلوج من تشرين الثاني إلى نيسان.

النباتات

تحت الحراسة في المحمية توجد غابات لم يتم لمسها و العبث بها من الزان و التنوب و أهمها غابات الكستناء في حوض غوميستا الشرقي.

النباتات في المحمية كما في كل جبال أبخازيا متنوعة جداً و غنية, من الأشجار و الشجيرات يجدر بالذكر الزان الشرقي و التنوب النوردماني التي يصل ارتفاعها لـ 75متر بقطر 2 متر و أحياناً أكبر , يصل ارتفاع الكستناء البذري أو الصالح لأكل للـ 30-32 متر في عمر 120-130 سنة و يصل قطرها إلى 50 سم و أحياناً إلى 2 متر. 

تنتشر غابات الكستناء في أبخازيا على ارتفاع 1500 متر فوق سطح البحر, و ينمو عادة مع الزان الشرقي, النير القوقازي, الزيزفون, البلوط, القيقب و غيرها من الخشبيات الصلبة و يتواجد بندرة شجر السرو الذي يصل ارتفاعه لـ 30 متراً و قطره لـ 1,5 متر.

المزيد عن أبخازيا

طرق سياحية

طرق سياحية

 - طريق وادي تسيبيلدا الطريق العسكري لسوخوم، والمعروف تاريخياً باسم شارع ميسيماينسكايا، أو الطريق الأبخازي القديم ، ويبدأ على الشاطئ الأيمن من نهر ماتشارا(مادزارا) في منطقة غوليربش على مشارف سوخوم. تم...

الإرث الطبيعي

الإرث الطبيعي

المناخ والطقس الطبيعية الأبخازية رائعة, متنوعة وفريدة من نوعها، فهي مزيج متناغم من جبال القوقاز والبحر الأسود. حيث تبلغ المسافة الممتدة بين الخط الشاطئي و سلسلة جبال القوقاز الكبرى  50 كم...

Log In or Register

fb iconLog in with Facebook