موقع (مرحبا أبخازيا) يهدف إلى تعريف الوطن العربي ببلدنا الجميل أبخازيا وجعل كافة المعلومات الثقافية والجغرافية عنها متاحة بشكل كامل باللغة العربية, لغرض التبادل الثقافي وتوطيد علاقة الصداقة بين شعبنا وشعوب البلاد العربية .

النباتات

- اليوسفي (المندرين)

بدأ زرع اليوسفي على شواطئ البحر الأسود في أواخر القرن الثامن عشر, في الوقت الحالي يمثل اليوسفي في أبخازيا الفاكهة الحمضية الأساسية, كما هو الحال في اليابان.

أشجارها دائمة الخضرة يصل ارتفاعها لـ 4.5 متر كروية من الأعلى, أغصانها خالية من الأشواك, أوراقها عموماً خضراء غامقة سميكة, أزهارها بيضاء خماسية, الثمر كروي لونه أورانجي براق طعمه حلو-حامض مع رائحة شهية, البذور في الثمر نادرة جداً, صنف اليوسفي الأبخازي <<ونشيو>> ياباني الأصل و تعني التسمية باللغة اليابانية <<الخالي من البذور>>, تموت الشجرة إذا تعرضت لدرجة حرارة باردة -11 -12 مئوية.

تتكون ثمرة اليوسفي من 80-85 % من الماء, 15-19% من المواد الصلبة, و تحوي إلى 12% من السكر و 1.3% من حمض الليمون, و أيضاً على فيتامين سي بوفرة.

بالإضافة للبيع بالشكل الطازج يستعمل اليوسفي الأبخازي في صناعة العصائر, المربيات, الأدوية و العطور. تستخرج من الثمار و الأوراق الزيوت الأولية المستعملة في الحلويات و الطبخ.

- الفيخوا

نبات دائم الخضرة ينمو في المناطق ذات المناخ الرطب الشبه استوائي من ساحل البحر الأسود و تنتمي لعائلة النباتات العطرة, شجرة الفيخوا مثمرة و جميلة يتراوح ارتفاعها من 2,5 إلى 6 أمتار أوراقها بيضاوية الشكل لونها أخضر ضارب إلى الرمادي من الأعلى قليلة العدد, من الأسفل كثيفة, أزهارها ذات لونين من الداخل زهري و أطرافها بيضاء. الثمار مجعدة خضراء غامقة, كروية أو مستطيلة الشكل, اللب غض صالح للأكل لونه ضارب إلى البياض مع الكثير من البذور الصغيرة, طعمها حلو-حامض.

مكان انتشارها الأصلي في جنوب البرازيل, الأورغواي, الباراغواي و الأرجنتين, تم زراعة 120 شجرة فيخوا قرب سوخوم في أعوام 1915 و 1916.

تحوي ثمار الفيخوا على السكر و الأحماض, يتم استهلاكها طازجة و يحضر منها المربى و المخلل, تنضج الثمار في النصف الأول من تشرين الأول (النوع الباكر) و في النصف الأول من تشرين الثاني (النوع المتأخر) و تستمر إلى النصف الأول من كانون الأول.

أفضل الأصناف : أليغرو, سوبيربا, تشويسيانا, كوليدج.

 

المزيد عن أبخازيا

المعالم الثقافية

المعالم الثقافية

- مسرح الدراما الأبخازية يقع مسرح الدراما الأبخازية على الواجهة البحرية.وهو مبنى له تاريخ مثير للاهتمام. في عام 1912 تم بناء فندق صغير يتألف من 30 غرفة، وسمي بفندق ذا جراند،...

الإرث الطبيعي

الإرث الطبيعي

المناخ والطقس الطبيعية الأبخازية رائعة, متنوعة وفريدة من نوعها، فهي مزيج متناغم من جبال القوقاز والبحر الأسود. حيث تبلغ المسافة الممتدة بين الخط الشاطئي و سلسلة جبال القوقاز الكبرى  50 كم...

Log In or Register

fb iconLog in with Facebook